تقرير قناة الجزيرة عن جمهورية أديغيا الشركسية

تقرير قناة الجزيرة عن جمهورية أديغيا الشركسية

يونيو/حزيران 2020

Share Button

الشركس يحتجون على خطط الاندماج الإقليمية والدعوة إلى جعل الروس ”الإخوة الأكبر سنًا“ لغير الروس

الجمعة 5 يونيو/حزيران 2020

الشركس يحتجون على خطط الاندماج الإقليمية والدعوة إلى جعل الروس ”الإخوة الأكبر سنًا“ لغير الروس

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

9 يونيو/حزيران 2020

ستاونتون، 2 يونيو/حزيران ندد النشطاء الشركس البارزين من جميع أنحاء شمال القوقاز بخطط موسكو الأخيرة لدمج المناطق غير الروسية مع المناطق التي يغلب عليها الروس ودعوة أحد القوميين الروس إلى تخفيض عدد غير الروس إلى وضع يكونوا فيه مواطنين من الدرجة الثانية من خلال إعلان الروس أنهم بمثابة ”الأخ الأكبر“ كما كان الحال في العهد السوفيتي.

وقد أثار قلقهم وغضبهم مقال كتبه إيغور خولوموغوروف (Yegor Kholmogorov) في إصدار  لصحيفة كومسوملسكايا برافدا (Komsomlskaya pravda) لشمال القوقاز قال فيه إن روسيا تواجه ”جولة ثانية من التفكك إذا لم تُدمّر مناطق الحكم الذاتي والجمهوريات“. وقد تمت إزالة هذه المقالة من موقع الصحيفة على الإنترنت، لكن توجد نسخة على موقع ناتبريس (natpressru.info/index.php?newsid=12007). Read more

Share Button

رحلة إلى الوطن الأم

رحلة إلى الوطن الأم

عادل بشقوي

5 يونيو/حزيران 2020

PHOTO-2020-06-05-12-27-50

إذا اضطر الناس إلى مغادرة وطنهم أو كانت أُمّتَهُم ضحية للإبادة الجماعيّة والتّطهير العِرقي والتّرحيل القسْري، و/أو أنهم ولدوا في الشتات، حيث لا يستطيعون الخروج من جلدهم، فإنّهُ ينطبق عليهم المثل التالي: ”لا يستطيع النّمر أن يُغيِّرَ رُقْطَهُ“. [1] إن هاجس الوطن يبقى في قلوبهم وعقولهم، حيث تنطبق عليهم هذه الحكمة: ”تَحِنُّ الكِرام لِأََوْطانها حنين الطيور لأَوْكارها“. [2] Read more

Share Button

بيان صحفي: الشركس: الماضي والحاضر والمستقبل – في ذكرى بول هنزا وكمال كربات

بيان صحفي: الشركس: الماضي والحاضر والمستقبل – في ذكرى بول هنزا وكمال كربات

May 29, 2020

A picture of Paul B. Henze, Jamestown President Glen Howard and Kemal Karpat (farthest to the left, second to the left, and third from the right, respectively) at Jamestown's 2007 event, "The Circassians: Past, Present, and Future"; Kemal Karpat; Paul B. Henze.

A picture of Paul B. Henze, Jamestown President Glen Howard and Kemal Karpat (farthest to the left, second to the left, and third from the right, respectively) at Jamestown’s 2007 event, “The Circassians: Past, Present, and Future”; Kemal Karpat; Paul B. Henze.

في 21 مايو/أيار 2007، وهو يوم يعتبره الشتات الشركسي يوم الذكرى الشركسي، استضافت مؤسسة جيمستاون مؤتمرا ليوم واحد بعنوان: الشركس: الماضي والحاضر والمستقبل. وشارك في هذا الحدث بعض الخبراء الرُّوَّاد في العالم بشؤون شمال القوقاز بما في ذلك عملاقان على هذا الصّعيد بول ب. هنزه (1924 = 2011) وكمال كربات (1923 – 2019). كان كلاهما من العلماء ذوي الرؤية وخبراء في السياسات حيث عملا مع مؤسسة جيمستاون لإبراز تاريخ الشركس. وفي ذكرى هنزه وكربات، واحتراما ليوم الذكرى الشركسي، تود مؤسسة جيمستاون أن تلفت انتباهكم إلى عملهم السابق ومساهماتهما في هذا المجال.

تتضمن مقاطع الفيديو أدناه مؤتمر مؤسسة جيمستاون لعام 2007 ”الشركس: الماضي والحاضر والمستقبل“، الذي استضافته بشكل مشترك مع المعهد الثقافي الشركسي. لقد كان الحدث عبارة عن تجمع فريد من نوعه، وكان له تميُّز كبير في ظهور كل من كربات وهنزه. ويمكن للمرء أن يرى كربات يناقش الهجرة الجماعية الشركسية إلى تركيا، ويقدم هنزه منظورًا تاريخيًا حول الشركس والإمبراطورية الروسية. تعتبر هذه الأفكار والتحليلات الفريدة في هذه المجموعة الصغيرة محل تقدير. تجد أدناه رابطًا لمقتطف من كتاب هنزا لعام 1996 ”حاجز شمال القوقاز: المقاومة الشركسية لروسيا“. Read more

Share Button

بين قنصل الإمبراطورية وسفير الفيدرالية / الدعاية الروسية ضد الشركس لا تُفَوِّت فرصة

بين قنصل الإمبراطورية وسفير الفيدرالية / الدعاية الروسية ضد الشركس لا تُفَوِّت فرصة

عادل بشقوي

31 مايو/أيار 2020

2E9BC6C1-3FC3-4C20-BA4E-03C897C172C9 (1) Read more

Share Button

خطاب رئيس جمهورية قااردينو-بلكاريا فاليري كوكوف بمناسبة مرور 130 عاما على انتهاء الحرب الروسية-القوقازية / عام 1994

خطاب رئيس جمهورية قااردينو-بلكاريا فاليري كوكوف بمناسبة مرور 130 عاما على انتهاء الحرب الروسية-القوقازية / عام 1994

Read more

Share Button

يريد النشطاء الروس استيعاب جمهورية أديغيا ضمن محافظة كراسنودار

الاثنين  25 مايو/أيار 2020

يريد النشطاء الروس استيعاب جمهورية أديغيا ضمن محافظة كراسنودار

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

25 مايو/أيار 2020

            ستاونتون، 24 مايو/أيار طالما أراد اتحاد السلاف في جمهورية أديغيا منذ فترة طويلة استيعاب جمهورية أديغيا (الشركسية) وهم يرون الآن فرصتهم السانحة بعد قرار موسكو وقادة مقاطعتي أرخانغيلسك ونينيتس ذات الحكم الذاتي القيام بذلك باسم الكفاءة في وقت التقشف في الميزانية.

            أديغيا (Adygeya) هي آخر جمهوريات ”دمية ماتريوشكا“ الحقيقية من حيث أنها محاطة بالكامل بمحافظةكراسنودار. بدت الدعوات لتوحيد التابعين الفيدراليين مسموعة في التسعينيات من القرن الماضي واستمرت منذ ذلك الحين. ويقول اتحاد السلاف أن موسكو يجب أن تدعم هذه الخطوة الآن (facebook.com/groups/123063457892372/permalink/1286030351595671/).

            ووفقًا للمجموعة، فإن منطق دمج الجمهورية مع محافظة ذات أغلبية عرقية، هو نفس المنطق الذي يقف وراء خطط الاندماج في الشمال؛ وتصر المجموعة على أن ”خصوم ذلك الضم ليسوا كثيرين“، بما في ذلك بالذات ”البيروقراطيون وأرباب الأعمال الصغيرة في جمهورية أديغي … وكذلك العرقيين الأديغه والشركس ذوي الآراء القومية الذين هم ليسوا بتلك الكثرة“. Read more

Share Button