الجزيرة: مساع أوروبية لتسوية خلاف الغاز الروسي الأوكراني














الأربعاء 17/1/1430 هـ – الموافق14/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:46 (مكة المكرمة)، 13:46 (غرينتش)






مساع أوروبية لتسوية خلاف الغاز الروسي الأوكراني    
 








المفوضية الأوروبية نصحت بمقاضاة شركات روسية وأوكرانية لقطع الإمدادات
(رويترز-أرشيف)

تتواصل الجهود الأوروبية لتسوية الخلاف الروسي الأوكرانية بشأن أسعار الغاز الذي أدى لقطع الإمدادات عن أوروبا. وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستنصح شركة الطاقة بمقاضاة شركات الغاز الروسية والأوكرانية ما لم تستأنف إمدادات الغاز سريعا.

ورغم إعلان روسيا استئناف ضخها الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا أمس بعد التوصل لاتفاق بشأن وضع مراقبين أوروبيين على خطوط أنابيب مرور الغاز عبر أوكرانيا يقول الاتحاد الأوروبي إن الطاقة لا تصل إطلاقا أو تصل بكميات ضئيلة لدول أوروبية تعاني من نقص الطاقة.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستنصح شركات الاتحاد الأوروبي برفع دعوى في المحكمة ضد شركات الطاقة في روسيا وأوكرانيا جراء قطع الإمدادات عن أوروبا ما لم تستأنف توريد الغاز سريعا.

واستمر النزاع بين أوكرانيا وروسيا بشأن أسعار الغاز في حين بدأت دولتان في الاتحاد الأوروبي مساع دبلوماسية لإنهاء النزاع الذي حرم اقتصادات دول أوروبية من الغاز الروسي منذ أسبوع.







توبولانك يدعو الاتحاد الأوروبي لإعادة النظر في خطط لتوفير احتياطيات من الغاز والنفط تكفي لمدة 120 يوما والبحث عن مصادر طاقة بديلة


وحث رئيس الوزراء التشيكي ميرك توبولانك الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة في عضويته على إعادة النظر في خطط لتوفير احتياطيات من الغاز والنفط تكفي لمدة 120 يوما داعيا للبحث عن مصادر طاقة بديلة.

وقال إن على الاتحاد الأوروبي ضمان أمن الطاقة في وقت يعمل فيه تصاعد الخلاف بين أوكرانيا وروسيا على استمرار قطع الإمدادات عن أوروبا.

وتقول روسيا إن أوكرانيا تمنع وصول الغاز إلى أوروبا إلا أن كييف توضح عدم وجود ضغط كاف في شبكة خطوط الأنابيب يتيح عملية الضخ.

وتسببت الأزمة بين موسكو وكييف في قطع إمدادات الغاز عن 18 دولة في ذروة موسم الشتاء وتوقفت عشرات المصانع في جنوب شرق أوروبا عن العمل لعدم توفر الغاز.

وأوفدت بلغاريا وسلوفاكيا وهما من أكثر الدول تضررا في الاتحاد الأوروبي رئيسي وزراء الدولتين إلى موسكو وكييف سعيا لاستئناف إمدادات الغاز.







أوفدت بلغاريا وسلوفاكيا وهما من أكثر الدول تضررا في الاتحاد الأوروبي رئيسي وزراء الدولتين إلى موسكو وكييف سعيا لاستئناف إمدادات الغاز 


وقال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو الذي يزور كييف الأربعاء ليبحث مع رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو مشكلة عدم وجود احتياطيات من الغاز في بلاده إلا ما يكفي لمدة 11 يوما.


ويزور فيكو موسكو في وقت لاحق اليوم للقاء رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس وزراء بلغاريا سيرغي ستانشيف ورئيس وزراء مولدوفا زينايدا غريسيناي.


وتريد شركة الطاقة الروسية الحكومية الكبرى من أوكرانيا تسديد 614 مليون دولار مستحقة ودفع 450 دولارا مقابل كل ألف متر مكعب من الغاز بدل سعر العام الماضي البالغ 179.5 دولارا.


ويرى محللون أنه ليس بإمكان أوكرانيا دفع هذا السعر لمعاناتها من الديون وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0494041E-1D61-4AF4-9599-331A1D296368.htm

Share Button