في تركيا، الشركس يقفون ضد الملاحقة القضائية ضد عدنان خواد

view_5

21 مايو/أيار 2016

في تركيا، الشركس يقفون ضد الملاحقة القضائية ضد عدنان خواد

ترجمة: عادل بشقوي

24 مايو/أيار 2016

تجمع أكثر من 100 شخص في احتجاج أمام القنصلية العامة الروسية في إسطنبول في صلة مع الشروع في القضية الجنائية ضد عدنان خواد، وهو ناشط من جمهورية أديغيا.

وذكر موقع “العقدة القوقازية” أنه في يوم 5 مايو/أيار، قام منفذوا القانون في مايكوب، باعتقال عدنان خواد، وهو ناشط شركسي، عائد إلى وطنه من تركيا. في يوم 11 مايو/أيار، أفادت وزارة الشؤون الداخلية (MIA) في جمهورية أديغيا أن عدنان خواد اعتقل لمدة 15 يوماً لقيادته السيارة دون رخصة قيادة. وفي وقت لاحق، أفادت لجنة التحقيق التابعة للفيدرالية الروسية (ICRF) أنه يشتبه بقيام عدنان خواد برشوة مسؤول (http://eng.kavkaz-uzel.ru/articles/35622/).

تم تنظيم الإحتجاج في اسطنبول من قبل الجمعية العامة “وطنيّوا شركيسيا”. العمل الإحتجاجي “تزامن مع الذكرى السّنويّة المائة والثانية والخمسين على نهاية الحرب القوقازية، وطرد أبناء الشعب الشركسي من أرضهم التاريخية، وتم إحياء ذكرى الأحداث من قبل الشركس في جميع أنحاء العالم على اعتبار انها إبادة جماعية”.

قام المشاركون في العمل الإحتجاجي بقراءة قرار يدين أعمال هيئات تنفيذ القانون الروسية بملاحقة أعضاء الحركة الشركسية، وعلى وجه الخصوص، عدنان خواد، الذي سُمِّيَ “أحد الضحايا الأوائل لبرود العلاقات الروسية-التركية”.

دعونا نذكركم بأن عدنان خواد، وابنته، والموظّفة التي تعمل لديهم،  كان قدأُلقي القبض عليهم في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 لمدة 15 يوماً بعد مشكلة حدثت مع خدمات الأمن الفيراليّة (FSB)  في جمهورية أديغيا. وفي وقت سابق، كان الناشط الشركسي قد تعرض لضغوط من قبل هيئات إنفاذ القانون وذُكِرَ عن عمليات تفتيش جرت في مكان عمله وفي بيته (http://eng.kavkaz-uzel.ru/articles/31840/).

النص الكامل للمقال متاح 24 / 7 على الصفحة الروسية (http://www.kavkaz-uzel.ru/articles/282898/) لوكالة “العقدة القوقازية” على الإنترنت.

انظر التقارير السابقة:

المصدر:

http://eng.kavkaz-uzel.ru/articles/35659/

Share Button