رئيس قباردينو/بلكاريا يدعو إلى أبجدية شركسية موحدة عبر شمال القوقاز

الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول 2016

رئيس قباردينو/بلكاريا يدعو إلى أبجدية شركسية موحدة عبر شمال القوقاز

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

20 سبتمبر/أيلول 2016

            ستاونتون، 20 سبتمبر/أيلول — استخدمت موسكو استراتيجيتين لإضعاف الأمة الشركسية في شمال القوقاز: تقسيم الأراضي التاريخية إلى سلسلة من الجمهوريات وإلى تعزيز تقسيمات لغوية بين هذه المجموعات عبر فرض أبجديات مختلفة على كل منها، في خطوة تهدف إلى تبديد الشركس كشعب واحد.

            وقد ركز النشطاء الشراكسة منذ فترة طويلة على التقسيمات الإقليمية وسعوا إلى توحيد الأمة على أرض موحدة للخمسمائة ألف شركسي في شمال القوقاز، وكبؤرة لمكان محتمل للعودة لأكثر من خمسة ملايين من الذين يعيشون في الخارج، وهم أحفاد أولئك الذين هجّرتْهم القوات الروسية في عام 1864.

            لكن مثل هؤلاء النشطاء ركزوا على نحوٍ أقل على قضية الأبجدية، وهو أمر ربما أقل إثارة من الأراضي، لكن ذلك له نتائج وخيمة على قدم المساواة. الآن، قد يكون ذلك على وشك أن يتغير: دعا رئيس قباردينو/بلكاريا (Kabardino-Balkar) لإنشاء أبجدية شركسية مشتركة في شمال القوقاز لتحسين التواصل مع الشركس في الخارج.

            وفي خطاب له يوم أمس، أمام المؤتمر الحادي عشر للجمعية الشركسية العالمية (ICA) عقد في نالتشيك، قال يوري كوكوف (Yuri Kokov)، انه حان الوقت لتحقيق هذا الهدف بعد حديث الخبراء عنه سنوات عديدة، لكن دون جدوى (nazaccent.ru/content/21910-sozdat-edinuyu-adygskuyu-pismennost-predlozhil-glava.html).

            وأشار “اليوم،” إلى أن “كتب تدريس وصحف ومجلات وكتب نشرت في ثلاثة أبجديات مختلفة، وهي الأديغه والشركسية والقباردي، وهو نمط يخلق صعوبات كبيرة لجميع الشركس، وفوق ذلك كله، للشتات في الخارج في الدراسة وفي تطوير اللغة”.

            ودعا كوكوف إلى “حل سريع” لهذه المسألة وإلى “الجهود المشتركة لأجهزة السلطة والمؤسسات العلمية والأختصائيين في الأدب والمربين”.

            أحد الأسباب التي تجعل زعيم جمهورية قباردينو/بلكاريا بانّهُ قد يُفْتَرض انه يجعل هذا هو الوقت المناسب للضغط من أجل ذلك، هو أن المشاكل الاقتصادية التي تواجهها الفيدرالية الروسية الآن تؤدي إلى تخفيضات في الدعم الحكومي للمنشورات باللغات غير الروسية. ومن شأن أبجدية مشتركة أن يقلل من الحاجة إلى منشورات مكررة.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2016/09/kbr-head-calls-for-single-circassian.html

Share Button