بيان من الحركة القومية الشركسية

بيان

الحركة القومية الشركسية

 1395130_701230543223513_1849095090_n

تعلن الحركة القومية الشركسية عن استنكارها لإشاعة قام بترويجها أحد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي -الفيسبوك تحديدًا- بتاريخ 16 يناير/كانون الثاني 2018 تحتوي على معلومات كاذبة -جملة وتفصيلًا- تخص القضية الشركسية. استقطبت هذه الإشاعة أعدادًا كبيرة من المدوّنين والقراء الذين قام بعضهم بتداولها على وسائل تواصل اجتماعي أخرى لمن فاته الاطلاع عليها، دون الإكتراث بما تحدثه مثل هذه الأنباء العارية عن الصحة من نتائج سلبية لا مبرر لها.

لقد تمت ترجمة بعض ما جاء في المقال من اللغة التركية دون التأكد من صحة المعلومات المنشورة باللغتين الإنجليزية ثم العربية على صفحة الفيسبوك الخاصة بالناشط المذكور وصفحات أخرى. وقد استقطبت العديد من القرّاء والمهتمين والمعلقين لكونها تتسم بالإثارة على الرغم من أنها لا تتسم بأدنى قدر من المصداقية والموضوعية، حتى علم الناشر وبعض المروّجين -كما يبدو- أن هذه الأنباء مشكوك في صحتها ودقتها.

ومن الجدير بالذكر أن المروّج الرئيسي لهذا الخبر بدأ رسالته النصية بما يلي:

إن العناصر الساخرة والسلبية في المجتمع الشركسي سترفض ذلك وتعتبره دعاية كاذبة، لكنه وبمجرد علمه بسوء تقديره وإدراكه أن المقال الأصلي المنشور مقال ساخر؛ قام بشطب كل ما كتب وروج له منذ نشره لرسالته النصية المغلوطة والعارية عن الصحة.

والحركة القومية الشركسية تستنكر نشر مثل هذه الأنباء المفبركة والمربكة، وتعتبرها معلومات مزيّفة جملة وتفصيلًا، خاصة وأن البحث عن أصل الخبر يدل على أنه مبني على مقال تهكمي ساخر ومن وحي الخيال، ولا يمت الى الواقع بصلة، وهو منشور على موقع إلكتروني غير معروف وباللغة التركية (http://www.circassiancenter.com/cc-turkiye/yorum/nt/384-Cerkesler.htm)، حيث ذكر في نهاية المقال أنه تهكّمي وساخر، وبالتالي لا يتطابق مع الحقيقة.

 

الحركة القومية الشركسية

14 فبراير/شباط 2018

Share Button