دور المرأة البارز في الحركات القومية بشمال القوقاز

الثلاثاء 4 أغسطس/آب 2020

دور المرأة البارز في الحركات القومية بشمال القوقاز

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

8 أغسطس/آب 2020

         ستاونتون، 2 أغسطس/آب لقد انهارت التقاليد الأبوية في العديد من أمم شمال القوقاز، وأخذت عضوات هذه المجتمعات دورًا أكثر بروزًا وأشمل في الحركات القومية هناك، خاصة بين الإنغوش والشركس.

            ومن بين الإنغوش، على سبيل المثال، زريفة سوتيفا (Zarifa Sautiyeva)، وهي ناشطة في مجال الأرشيف، والآن سجينة سياسية معترف بها دوليًا (windowoneurasia2.blogspot.com/2020/05/zarifa-sautiyeva-ingush-political.html) وإيزابيلا يفلوييفا (Izabella Yevloyeva)، مؤسِّسَة بوابة فورتانغا (Fortanga) المستقلة التي تم إجبارها على الهجرة (windowoneurasia2.blogspot.com/2020/03/izabella-yevloyeva-another-heroine-of.html).

            ومن بين الشركس، مدينا خاكواشيفا (Madina Khakuasheva)، وهي باحثة وخبيرة في الشؤون العامة في قباردينو-بلكاريا (windowoneurasia2.blogspot.com/2020/08/statues-of-russian-conquerors-in-north.html) ومدينا تلوستانوفا (Madina Tlostanova)، التي تُدرِّس في السويد  (windowoneurasia2.blogspot.com/2020/08/statues-of-russian-conquerors-in-north.html) أصبحتا من القادة الفكريين للحركة.

            الآن، تكتسب الشركسية الثالثة مكانة بارزة، وهي ليودميلا كوتشيسوكوفا (Lyudmila Kochesokova)، وهي محامية شركسية وتربطها صلة قرابة بمارتن كوتشيسوكوف (Martin Kochesokov) المتورط، والذي من المقرر أن يحاكم في 11 أغسطس/آب بتهم ملفقة تتعلق بحيازة المخدرات والتطرف. (حول وضعه الحالي، انظر kavkaz-uzel.eu/articles/352532/).

            ودعماً لقريبها، أعدت كوتشيسوكوفا تحليلاً قانونياً مفصلاً لقضيته وأرسلته في شكل نداء مفتوح لكبار المسؤولين في قباردينو-بلكاريا (zapravakbr.ru/index.php/doc/1508-lyudmila-kochesokova-delo-martina-kochesokova-nosit-zakaznoj-kharakter-net-somneniya-chto-sledstvie-lyubym-sposobom-namerenno-dovesti-ugolovnoe-delo-do-logicheskogo-zaversheniya-nakazat-nevinovnogo-cheloveka).

            في إنغوشيا، توحي معاملة سوتيفا ويفلوييفا بأن المسؤولين يشعرون بالقلق بشكل خاص من الدور الذي تلعبه هاتان المرأتان. حتى الآن، تعرضت النساء الشركسيات لمضايقات رسمية أقل. لكن بغض النظر عما إذا كان ذلك سيستمر أم لا، فإن ظهور المرأة في كلا الأمتين يعد مؤشرًا قويًا على التغيرات في المنطقة.

            وعلى الرغم من الحالات المأساوية الأخيرة لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث إلا أن القيم الأبوية تبقى قوية (windowoneurasia2.blogspot.com/2020/06/female-mutilation-in-ingushetia-not.html and windowoneurasia2.blogspot.com/2020/05/abuses-in-ingushetia-call-attention-to.html)، وتصرفات هؤلاء ونساء أخريات يضمن بأن المزيد من التغيير قادم.

               

المصدر:

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2020/08/women-assuming-ever-more-prominent-role.html

Share Button