Заявление сотрудников Кабардино-Балкарского института гуманитарных исследований

Заявление сотрудников Кабардино-Балкарского института гуманитарных исследований  

Read more

Share Button

في روسيا، “تفاهة الشر” تهدد اليوم البقاء القومي للشركس، كما تقول خاكوشيفا

الأحد، 1 مارس/آذار  2020

في روسيا، ”تفاهة الشر“ تهدد اليوم البقاء القومي للشركس، كما تقول خاكوشيفا

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

8 مارس/آذار 2020

ستاونتون، 25 فبراير/شباط إن تفاهة الشر التي أشارت لها حنة أرندت (Hannah Arendt) في قضية أيخمان تصيب الكثيرين في المجتمع الشركسي الذين يجدون أنه من السهل الامتثال لأي شيء يريده الرؤساء لأن ذلك سيحمي وظائفهم ويضمن لهم التفضيل في النظام، كما تقول مدينا خاكواشيفا (Madina Khakuasheva).

لكن ما لم يصمد الشركس وهناك فرص للقيام بذلك تقول الباحثة في مركز قاباردينو-بلكاريا العلمي، فإنهم سوف يتوقفون عن أن يكونوا مدافعين عن الأديغه خابزه، وهي قانون اجتماعي للأمة، وبالتالي يتوقفون عن أن يكونوا من الشراكسة حتى لو استمروا في التحدث باللغة القومية (zapravakbr.com/index.php/analitik/1421-madina-khakuasheva-banalnost-zla-sovremennogo-konformizma).

لقد تحدثت خاكوشيفا ضد سياسات موسكو بشأن الترويس في الماضي راجع (windowoneurasia2.blogspot.com/2019/08/moscows-push-for-russification-and.html) لكن هذا هو نداءها الأكثر حماسًا للتأهب حتى الآن، وهو نداء يستند إلى مخاوفها بشأن ما قد ينتظرهم الآن وكذلك على آمالها في أن تؤدي قضية تُرفع أمام محكمة في موسكو الآن إلى المساعدة في تغيير الأمور. Read more

Share Button

‘Banality of Evil’ in Russia Today Threatens Circassians’ National Survival, Khakuasheva Says

Sunday, March 1, 2020

‘Banality of Evil’ in Russia Today Threatens Circassians’ National Survival, Khakuasheva Says

Paul Goble

Staunton, February 25 – The banality of evil Hannah Arendt pointed to in the case of Eichman now infects many in the Circassian community who find it easier to conform to whatever the bosses want because that will protect their jobs and secure them preferment in the system, Madina Khakuasheva says.

But unless Circassians resist – and there are opportunities to do so – the Kabardino-Balkar Scientific Center scholar says, they will cease to be defenders of Adgye khase, the nation’s moral code, and thus cease to be Circassians even if they continue to speak the national language (zapravakbr.com/index.php/analitik/1421-madina-khakuasheva-banalnost-zla-sovremennogo-konformizma). Read more

Share Button