الاستثمار العربي في روسيا

الاستثمار العربي في روسيا

الاستثمار العربي في روسيا

اعلن مؤخراً  أن هناك عددا من المقاولين الكبار من دولة الإمارات العربية المتحدة يرغبون المشاركة في عدة مشاريع في روسيا لبناء فنادق ومراكز تجارية وترفيهية كبيرة ستُقام في إقليم كراسنودار الروسي الجنوبي بما في ذلك في مدينة سوتشي الواقعة هناك.ولكن بشكل عام، فعلى رغم تأكيدات السلطات الروسية على جاذبية الاقتصاد الروسي المستقر فإن الأخبار عن صفقات روسية عربية استثمارية ما زالت محدودة ونادرة. فهل ستحذو الأستثمارات العربية حذو الرأسمال الغربي في التأقلم مع البيئة الاقتصادية الروسية الجديدة ؟ وما هي المعوقات امام ذلك؟ . عن هذه الاسئلة وغيرها يجيب ضيوف برنامج “بانوراما”.

معلومات حول الموضوع:

خلال السنوات ال 5  الأخيرة ازداد الحجم الإجمالي للإستثمارات الأجنبية في اقتصاد روسيا 3 مرات. وفي حصيلة عام 2007 بلغ هذا المؤشر مستوى قياسيا، هو 120.9 مليار دولار.ويزداد عدد الشركات الأجنبية التي تدخل السوق الروسية سنويا بنسبة 13- 16 %. ويظهر المزيد من اخبار المشاريع الكبرى التي يشارك فيها الرأسمال العربي في روسيا.  فقد ذكرت وسائل الإعلام، على سبيل المثال، ان مجمعا سكنيا جديدا يتسع ل 12 الف شخص سيبنى بضواحي موسكو من قبل مستثمرين روس  واماراتيين . ومن المشاريع الكبيرة الأخرى التي يشارك فيها المستثمرون العرب  في روسيا مشروع الجزيرة الأصطناعية المسماة “الفيدرالية”، ومساحتها 250 هكتارا. وستقام في عرض البحر الأسود جنب مدينة سوتشي الروسية التي تستضيف الألعاب الأولمبية الدولية الشتوية لعام 2014. وتبلغ تكلفة هذا المشروع 6 مليارات دولار تتولى شركة مالية كبرى من الإمارات العربية المتحدة تمويل 70% منها. كما تجري مباحثات  حالياً حول مشاركة مستثمرين عربٍ في بناء حي لرجال الأعمال في مدينة بطرسبورغ. وفي اكتوبر/ تشرين الأول من العام الحالي سيقام في موسكو اول معرض عربي هو “ارابيا اكسبو” الذي سيوفر الفرصة لرجال الأعمال العرب  لعرض منتجاتهم في روسيا والكشف عن امكانياتهم واحتياجاتهم الإستثمارية.

المصدر:

https://arabic.rt.com/prg/telecast/17272-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/

Share Button