تسريبات تظهر الصحفيّين الروس يقبلون مقالات معدّة مسبقاً من الكرملين، تنشر بأسمائهم

تسريبات تظهر الصحفيّين الروس يقبلون مقالات معدّة مسبقاً من الكرملين، تنشر بأسمائهم

30 ديسمبر/كانون الأول 2014

05:43 (GMT)

ترجمة: عادل بشقوي

31 ديسمبر/كانون الأول 2014

المُطّلِعْ، هو موقع روسي للتحقيقات على شبكة الإنترنت، نشر أمس الموافق 29 ديسمبر/كانون الأول، تسريبات لرسائل الكترونيّة وتقارير من الكرملين، من مجموعة القراصنة بولتاي شالتاي (Shaltai Boltai) أو “المجهول العالمي”.

وكما ذكرنا في وقت سابق، فإنهم يسلطون الضوء على معلومات توضّح كيف سعت الإدارة الرئاسية الروسية لتأطير زعيم المعارضة أليكسي نافالني (Alexey Navalny)، وهو في انتظار صدور الحكم في محاكمتة.

ولكن أيضا من بين الوثائق هناك مواضيع توضح بجلاء كيف يلفّق الكرملين قصصاً لوسائل الإعلام وصحفيي الدولة أو المراسلين الموالين للحكومة وينشرون بإخلاص مقالات بأسمائهم مستخدمين هذه المعلومات – غالباً بشكل حرفي.

العلاقة وثيقة جداً بين الكرملين ووسائل الإعلام، حيث أن القليل من الوقت لا يكاد ينقضي بين إعداد الدعاية ونشرها من قبل وسائل إعلام مثل إن تي في (NTV)، وليس هناك حتى أي حوار حول كيفية تقديم المعلومات. ويمكن للكرملين أيضا ببساطة الاعتماد على بعض الصحفيين للأخذ بما يرسلون وينشرون أو للتشاور فقط مع الخبراء الّذين يُعَيّنهم الكرملين.

على سبيل المثال، أرسل بوركوبينكو (Prokopenko) في 17 مارس/آذار، إلى الصحفيّة في إزفستيا (Izvestiya) اناستاسيا كاشيفوروفا (Anastasiya Kashevarova) قائمة بأسماء الاشخاص الذين يمكنهم التعليق على إدراج إسم يلينا ميزولينا (Yelena Mizulina) في قائمة العقوبات الامريكية بشأن ضم شبه جزيرة القرم. وميزولينا من نواب المحافظين من حزب “فقط روسيا” (Just Russia) الذي يرتبط بِ”القيم العائلية” وقانون مكافحة مثليي الجنس. وتضمنت هذه القائمة أسماء اثنين فقط: اناتولي كوشرينا (Anatoly Kucherena)، وهو محامي الهارب المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي (NSA) إدوارد سنودن (Edward Snowden). ورايسا  لوكوتسيفا (Raisa Lukutseva)، رئيسة الصليب الأحمر الروسي.

في 23 نوفمبر/تشرين الثّاني 2013، كتب بوركوبينكو، والّذي من الواضح أنّهُ قام باستخدام اسم مستعار، إلى صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس (MK) بشأن وضع مقالٍ بشأن النائب أوليغ شين مع ملاحظة، “مساء الخير. إننا نبعث النص إلى صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس. نحن نهدف لنجيز جزء واحد منها قانونياً لأول مرة في عالم التدوين. وشكراً”.

وعبر “الترخيص”، فإنهم يقصدون بجعلها تبدو وكأن الرّأي جاء منذ البدء من أحد المدوّنين، ومن ثم، فقد تم انتقاؤه من قبل وسائل الإعلام.

ثم ظهر المقال في موسكوفسكي كومسوموليتس بعد ثلاثة أيام.

بعدها، كتب بوركوبينكو أيضا إلى كومسومولسكايا برافدا (Komsomolskaya Pravda)، قائلا: “مساء الخير. نقوم بإرسال النص الأول. شكرا”.

فظهر المقال بعد أربعة أيام.

أحد الأشخاص الذين فضحوا من قبل مؤسّسة مكافحة الفساد الخاصّة بنافالني، هو إيجور رودنسكي (Igor Rudensky)، رئيس لجنة مجلس الدوما المختصّة بالسياسة الاقتصادية، وهو عضو في تعاونيّة الصّنوبر (Sosny Cooperative)، حيث أن عدداً من النواب والمسؤولين البارزين قاموا بشراء قطع من الأرض بأسعار أعلى من رواتبهم، والتي لم تكن ضمن إقراراتهم عن دخلهم. ومن بين المعلومات المسرّبة، مقال نشره رودنسكي (Rudensky) في 30 نوفمبر/تشرين الثّاني من عام 2013 في موقع إيكو موسكو (Ekho Moskvy).

ولكن تبيّن المراسلات أن المقال تمت صياغته من قبل بوركوبينكو، لكن قام رودنسكي فقط بإجراء بضعة تصويبات ضئيلة. ويكتب المطلع أن البريد الإلكتروني مع النص النهائي تم إرساله مباشرة، ليس بواسطة رودنسكي، ولكن عن طريق بوركوبينكو إلى أليكسي فينيديكتوف (Alexey Venediktov)، مدير التحرير في إيكو موسكو.

وينشر موقع المطّلع: “لا يمكن لفينيديكتوف إلا أن يكون على علم من أين حصل على النص، على الرغم من أنه لا توجد مؤشرات على تورط إدارة الرئاسة في هذه المعلومات”.

ويدعو الصحفيّون الرّوس المقالات المكتوبة في مقابل المال أو تحقيق مكاسب سياسية بِ“الجينز الأزرق” (dzhinsa) أو ”التبن” (senokos).

— كاثرين أ. فيتزباتريك (Catherine A. Fitzpatrick)

نشر المقال في تيار – الصحافة / تحديث روسيا، تحديث: 30 ديسمبر/كانون الأوّل 2014

المصدر:

http://www.interpretermag.com/russia-update-hacker-leaks-show-kremlin-effort-to-frame-opposition-leader-navalny/#5966

Share Button