أوكرانيا سوف لن تقبل مطلقاً انتهاكات حقوق تتار القرم، يقول بوروشينكو

السبت 1 أغسطس/آب 2015

أوكرانيا سوف لن تقبل مطلقاً انتهاكات حقوق تتار القرم، يقول بوروشينكو

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

3 أغسطس/آب 2015

            ستاونتون، 1 أغسطس/آب — في رسالة إلى المؤتمر العالمي الثاني لتتار القرم الذي ينعقد في أنقرة الآن، قال الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو (Petro Poroshenko) للمجتمعين أن “أوكرانيا لن تقبل بأي حال من الأحوال انتهاك حقوق أفراد شعب تتار القرم في العيش بحرية على أرضهم.

            وواصل، لقد مرت ست سنوات منذ المؤتمر الأول من نوعه، والذي جرى في الوطن التاريخي لتتار القرم وكان مفعما بالحيوية وبتوقعات كبيرة بأن تلك الأمة كانت في طريقها إلى “الإنبعاث الوطني واستعادة العلاقات بين ممثلي شعب ممزق بسبب السياسة الإمبرياليّة للكرملين” (president.gov.ua/news/vitannya-uchasnikam-ii-vsesvitnogo-kongresu-krimskih-tatar-35746).

            الآن، للأسف، واصل الزعيم الأوكراني، إن المؤتمر الثاني “يجري عقذه في ظل ظروف الاحتلال المؤقت لشبه جزيرة القرم من قبل الكرملين” وعندما “يتعرض شعب تتار القرم مرة أخرى للإرهاب وعشرات الآلاف من أهالي شبه جزيرة القرم يجري إجبارهم على إنقاذ أنفسهم من هذا الخطر الجديد”.

            وقال بوروشينكو إن أوكرانيا، جنبا إلى جنب مع شركائها الدوليين، “سوف تكرس كل جهودها لاستعادة الشرعية في شبه الجزيرة وعودة السلطة الأوكرانية إلى شبه الجزيرة”. وأضاف ان كييف تعمل وفق “خطة طريق” لتقدم لشبه جزيرة القرم، الوطن التاريخي لشعب تتار القرم ووضع الاستقلال الوطني الذاتي ضمن الدولة الأوكرانية.

                في رسالته إلى اجتماع أنقرة، شكر الرئيس الأوكراني أيضا تركيا التي ارسلت ممثل رسمي للمؤتمر، وكذلك شتات تتار القرم في جميع أنحاء العالم بسبب “دعمهم غير المشروط لسلامة أراضي وسيادة أوكرانيا” في وجه العدوان الروسي.

            كلمة الافتتاح التي ألقاها رئيس المجلس (Mejlis) رفعت شوباروف (Refat Chubarov) إلى المؤتمر ردد فيها هذه الأفكار. واشار الى ان “الوطن التاريخي لتتار القرم — شبه جزيرة القرم — تم احتلاله من قبل روسيا، وأن شعب تتار القرم تعرض للقمع” (qha.com.ua/chubarov-krimskie-tatari-nikogda-ne-primut-okkupatsiyu-krima-rossiei-146613.html).

            وقال شوباروف أن “روسيا القيصرية والإتحاد السوفياتي هما مذنبان لواقع أن في الوقت الحالي هناك عددا كبيرا من تتار القرم يعيشون ليس في الوطن الأم” ولكن متفرقين في جميع أنحاء العالم. “وعلى الرغم من عمليات القمع التي تقترفها روسيا، إلا أن تتار القرم لن يقبلوا سياستها أبداً وهم يناضلون ضدها. تتار القرم لديهم خبرة كبيرة في مثل هذا الصراع”.

            اليوم، واصل زعيم تتار القرم، إن الروس “يدمرون شعب تتار القرم ويدمرون وسائل الإعلام القومية”. لكنهم لن ينجحوا “لأننا لن نقبل أبدا احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم. يجب أن يعرف العالم أجمع أن شعب تتار القرم ليس شعبا صغيرا في العدد لكنه الشعب الأصلي لشبه جزيرة القرم!”

            على الرغم من جهود موسكو لجعل تركيا تمنع عقد الاجتماع وأن تمنع تتار القرم من الحضور، تتمثّل نحو 200 منظمة لتتار القرم الآن في أنقرة. لقد تم تسجيل 410 من المندوبين، وكذلك 80 من المدعوين و 110 من الذين حضروا من تلقاء أنفسهم (qha.com.ua/na-kongress-pribili-ofitsialnie-predstaviteli-turtsii-i-ukraini-146610.html).

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2015/08/ukraine-will-never-accept-violations-of.html

Share Button