خلافا لما حدث في الماضي، تسعى موسكو لمنع الشركس في العاصمة الروسية من إحياء ذكرى الإبادة الجماعية

الثلاثاء، 17 مايو/أيار 2016

خلافا لما حدث في الماضي، تسعى موسكو لمنع الشركس في العاصمة الروسية من إحياء ذكرى الإبادة الجماعية

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

17 مايو/أيار 2016

            ستاونتون 17/أيار مايو — على مدى عقود، قام الشركس بإحياء يوم الحادي والعشرين من مايو/أيار كيوم للحزن، في الذكرى السنوية لطردهم من روسيا في عام 1864 وهو حدث ينظر اليه العديد بأنّهُ عمل من أعمال الإبادة الجماعية. وحتى وقت قريب، كانوا يحيون ذلك فقط بشكل سري، ولكن ابتداء من عام 1989، قاموا باجراء الاحتفالات العامة في شمال القوقاز، وقبل ثلاث سنوات، بدأوا في القيام بذلك في موسكو أيضا.

            ولكن خلافا لما حدث في 2014 و 2015، فقد رفضت هذا العام سلطات موسكو طلبهم، رافضة عدة طلبات وإعطاء أعذار في بعضها الآخر بأن هذا يعود لسبب تضارب المواعيد المقررة. والشركس غير متأكدين ما إذا كانوا يصدّقون ما يقال لهم، لكنهم مستاؤون ويخشون بأن هذا يشير إلى المزيد من إهمال قضاياهم وإلى المزيد من القمع ضد نشطائهم.

            ومع ذلك، فمن الممكن تماما أن موسكو سوف تتراجع عن تصرّفها لأنه من المحتمل أن يحفّز الشركس. كما أشار أحدهم، عندما حاول المسؤولون في شمال القوقاز منع مثل هذه التّظاهرات، أدّى ذلك فقط للمزيد من الشركس بأن يشاركوا في مظاهرات غير مقرّرة وإلى المطالبة بأن تعالج قضاياهم (kavkaz-uzel.ru/articles/282623/).

            وأضاف ذلك الشركسي بوضوح أن الشركس تصرّفوا بعناية وفقا للقواعد للحصول على إذن للمراسم وأن “الحظر على تنفيذ هذه التدابير سوف يأتي بآثار عكسيّة،” خصوصا ان السلطات الروسية ترفض الآن طرح القضايا الشركسية باعتبارها مشروعة ولكن بدلا من ذلك تصوّرها كما لو أنّها من عمل القوى الأجنبية.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2016/05/unlike-in-past-moscow-seeks-to-block.html

Share Button