نافذة على أوراسيا: سقوط الدعم الروسي لضم أبخازيا وجنوب أوسيتيا

الجمعة، 22 أغسطس/آب، 2014

نافذة على أوراسيا: سقوط الدعم الروسي لضم أبخازيا وجنوب أوسيتيا

بولغوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

26 أغسطس/آب 2014

             ستاونتون، 22 أغسطس/آب – الروس هم أقل ميلا للاعتقاد بأن اعتراف موسكو باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية كان مفيدا لروسيا والإعتقاد أن ضم بلدهم لإثنتين من الجمهوريات الانفصالية سيكون فكرة جيدة، وفوق ذلك صدى آخر لضم فلاديمير بوتين غير المشروع لشبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا.

             ووفقا لاستطلاع جديد لمركز ليفادا (Levada Center)، توجد هناك أغلبية طفيفة من الروس (52 و 51٪ على التوالي) يعتقدون أن أبخازيا وجنوب أوسيتيا ينبغي أن تكونا دولتين مستقلتين، ولكن حتى فيما يتعلق بأغسطس/آب 2008، فهم يؤمنون أن اعتراف موسكو باستقلال الجمهوريتين كدول مستقلة كان مفيدا لروسيا (iarex.ru/news/50138.html).

             وجد الاستطلاع أن 25 في المائة فقط من الروس يعتقدون أن بلادهم يجب أن تضم أبخازيا، نزولا من 41 في المائة في عام 2006، وإن هناك 24٪ فقط يعتقدون أنه يجب استيعاب أوسيتيا الجنوبية انخفاضا من 36 في المئة قبل ثماني سنوات. وحصة الروس الذين يعتقدون أن الجمهوريتين يجب أن تظلا جزءا من جورجيا بقيت منخفضة نسبيا وثابتة خلال تلك الفترة.

             من شبه المؤكد أن هذا النمط يعكس مخاوف الروس حول التكاليف سواء المباشرة أوغير المباشرة التي تكبدها بوتين بسبب ضم شبه جزيرة القرم ويعني على الأرجح أن هناك دعما أقل بكثير لاستيعاب أجزاء من الجمهوريات السوفياتية السابقة المجاورة لروسيا من ما قد يكون لفيدرالية أو لتقسيم.

             وهذا بدوره يعني أن أي مشروع لبوتين لاستعادة إمبراطورية أكبر ضمن حدود دولة واحدة من المرجح أن يلقى ترحيب أقل  في روسيا نفسها من ما يعتقده الكرملين وأنصاره، وهو تطور ملحوظ نظرا لضخامة حملة الدعاية التي أطلق لها العنان الرئيس الروسي نيابة عن هذه الخطّة.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.ca/2014/08/window-on-eurasia-russian-support-for.html

Share Button