روسيا لم تعد قادرة أن تكون القوّة العسكرية والتوسعية حسبما كانت دائما، وفقاً لشيفتسوفا

الأربعاء 8 يوليو/تمّوز 2015

روسيا لم تعد قادرة أن تكون القوّة العسكرية والتوسعية حسبما كانت دائما، وفقاً لشيفتسوفا

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

9 يوليو/تمّوز 2015

            ستاونتون، 8 يوليو/تموز — بعد محاولة قصيرة للهروب من ماضيها في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، روسيا تحت زعامة فلاديمير بوتين “تعود مرة أخرى إلى العسكرة … نموذج التعايش الّذي وجدت فيه روسيا منذ قرون” من أجل الاستعداد للحرب. وتقول ليليا شيفتسوفا (Lilya Shevtsova) أنّهُ لا توجد الآن حضارة أخرى تشابهها في العالم، لكن روسيا لا يمكنها العسكرة كما دأبت من قبل لأنها تفتقر إلى الوسائل”.

            في مقابلة مع موقع (Apostrophe.com.ua)، تشير المحللة الروسية في الأجزاء التي تم نشرها اليوم، إلى أن الميزانية الروسية البالغة 430 مليار دولار أمريكي (430 billion US dollars) هي ببساطة ليست كبيرة بما فيه الكفاية للحفاظ على الأسلوب السابق  في العسكرة (apostrophe.com.ua/news/world/2015-07-08/rossiya-vsegda-jila-podgotovkoy-k-voyne—uchenyiy/28972).

            وتلك الفجوة بين الطموح والإستطاعة يفسر لماذا يتصرّف بوتين هكذا: “تتطلب العسكرة توحيد المجتمع على أساس فكرة واحدة: العدو والقلعة المحاصرة. ولكن الآن هناك عدد قليل جداً من الناس في روسيا من هم على استعداد لدعم العسكرة”.

            ونتيجة لذلك، تكمل شيفتسوفا، “نجد أنفسنا في وقفة معقدة للغاية، فمن جهة، لم يبتعد النظام عن النزعة العسكرية وأن السلطات ترغب في العودة إلى الوطنيّة العسكريّة، ومن ناحية أخرى — هذا بالتأكيد هو الرمق الأخير والعذاب للعسكرة — البلاد لم تعد قادرة على عسكرة نفسها أو إدارة صراع مستمر مع العالم كله”.

            وتقول، ذلك يعني أن “الكرملين قادر على عسكرة وهميّة، ومحاكاة للحرب، و“حرب غير معلنة”. تلك هي نوعيّة الحرب التي تجري بين روسيا وأوكرانيا. وتقول إن معظم أعضاء النخبة الروسية يفهمون ما يجري؛ ومن المهم جداً أن الناس في البلدان المجاورة والغرب يعرفون ذلك أيضاً.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2015/07/russia-can-no-longer-afford-to-be.html

Share Button