وكالة أنباء القفقاس: كتيب الكتروني لحماية الأزياء القفقاسية


محج قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ بدعم من الكرملين وبتمويل من الرئاسة الروسية يجري العمل لإعداد كتيب الكتروني عن الملابس القومية لشعوب شمال القفقاس بهدف حماية ثقافة وعادات الشعوب قليلة العدد.

وأعربت ماريتا موغادوفا مديرة بيت الفن الحكومي في داغستان الذي يتولى تنفيذ المشروع عن امتنانها للاهتمام الذي يبديه الرئيس الروسي لحماية الثقافة مضيفة: “إن الأزياء القومية تنسى للأسف وإعداد كتيب الكتروني سيتيح إمكانية الحفاظ على الغنى الثقافي القومي لشعوب القفقاس للأجيال اللاحقة”. ولفتت موغادوفا إلى المعرض الذي أقيم في داغستان شهر شباط/فبراير الماضي والذي عرض نماذج مختلفة من حلى الرأس التقليدية التي تستخدمها النساء الداغستانيات من مختلف الأقوام مؤكدة أن الملابس القومية وحلى الرأس تشكل جزءا هاما من الثقافة الملموسة للشعب مضيفة: “إن شعوبنا تظهر في هذه النماذج مستوى ثقافتها المادية والمعنوية وخصائصها وطباعها”.

يشار إلى أن محج قلعة استضافت في تموز/يوليو من العام الماضي مهرجان ثقافيا دوليا للفلكلور كان الثالث من نوعه شاركت فيه فرق من 13 منطقة من الفدرالية الروسية بالإضافة إلى الهند وأذربيجان وكازاخستان والمكسيك وسلوفانيا وتركيا.

02/06/2009 – 14:12

Share Button