كفكاز سنتر: محاولة إغتيال الرئيس الإنغوشي بعملية إستشهادية

محاولة إغتيال الرئيس الإنغوشي بعملية إستشهادية

فترة الاصدار: 22 يونيو 2009, 15:20 

قالت الشرطة الرسمية العميلة بأن إستشهادي قاد سيارته نحو موكب الرئيس الإنغوشي العميل وقام بتفجير نفسه فيها, فأصيب بجراح بليغة.
وقال المحققون الفدراليون بأن سيارة كانت متوقفة على جانب الطريق إنفجرت عند مرور سيارة يفكوروف. ولكن الإعلام الروسي, ناقلة عن مسئولين في الشرطة لم تذكر أسماؤهم, بأن شخصا ناور حول سيارة الشرطة المرافقة وقاد سيارته مباشرة نحو الموكب ثم فجرها.
وقع الإنفجار عند 8:30 صباحا أثناء تنقل يفكوروف خارج العاصمة الإنغوشية نازران, كما قال المتحدث بإسم وزارة الداخلية الإنغوشية مدين خادزييفا.
وقال مسئولي وزارة الطوارئ الفدرالية بأنه في حالة خطرة. وقال المتحدث بإسم يفكوروف كالوي خيلغوف بأنه عانى من إرتجاج شديد وكسر في أضلاعه.
يفكوروف هو ثالث أعلى مسئول مرتد يجرح أو يقتل في إنغوشيا في الثلاث الأسابيع الماضية والرابع في شمال القوقاز في هذا الشهر.
قتل أربعة من حراسه وجرح خمسة في تفجير الإثنين.
في 10 يونيو, قتل مسلحون إنغوش نائب رئيس المحكمة العدل العليا في نازران. بعد ذلن بثلاثة أيام, أطلق النار على نائب رئيس الوزراء السابق وهو يقف خاج منزله في نازران.
في 5 ينويو, تم إغتيال وزير الداخلية الداغستاني بنيران قناص خارج مطعم أثناء عقد حفل زفاف. 
تم تعيين يفكوروف في أكتوبر بعد أن طرد الكرملين الرئيس السابق مرات زيازيكوف. ضابط KGB السابق, زيازيكوف أهان العديد من الإنغوش بسبب تمشيط العسكري المستمر والإختطاف الواسع النطاق على يد الضباط.

يجب أن ننوه بأن الإثنين يصادف الذكرى الخامسة للهجوم الليلي على مقرات الحكومة والشرطة في نازران وغيرها من مناطق إنغوشيا. حيث قتل مئات الغزاة والشرطة في يونيو 2004م. وكان قد خطط للعملية القائد الشيشاني الشهيد شامل باساييف رحمه الله.

 

كفكاز سنتر

Share Button