وكالة أنباء القفقاس: الرئيس الأنغوشي بين الحياة والموت بعد تعرضه لمحاولة اغتيال

الرئيس الأنغوشي بين الحياة والموت بعد تعرضه لمحاولة اغتيال

الرئيس الأنغوشي بين الحياة والموت بعد تعرضه لمحاولة اغتيال

موسكو/وكالة أنباء القفقاس ـ نقل الرئيس الأنغوشي يونس بيك يفكوروف مساء أمس الاثنين إلى موسكو بطائرة خاصة لتلقى العلاج بعد إصابته بجراح بليغة إثر تعرض موكبه صبيحة أمس لهجوم انتحاري في نازران.

وأفادت الأنباء الواردة من المنطقة بأن وضع يفكوروف الصحي حرج حيث أنه فاقد للوعي ومصاب بحروق وجراح عميقة في كل أنحاء جسده وفي الوجه.

وكان يونس بيك يفكوروف البالغ من العمر 46 عاما قد عين قبل ثمانية أشهر فقط خلفا للرئيس السابق مراد زيازيكوف وهو حاصل على وسام البطولة الروسية وكان قائدا لوحدات المظليين وقد أطلق قبل فترة عملية واسعة النطاق تستهدف القضاء المجموعات الدينية المتطرفة والفساد الذي وصل حد الذروة خلال السنوات الماضية.

العملية الانتحارية

وذكر مسؤولون أن سيارة محملة بـ 70 كغ من المتفجرات تقدمت بأقصى سرعة نحو موكب يفكوروف وانفجرت عند سيارته التي خرجت عن الطريق وارتطمت بالحائط بفعل قوة الانفجار الذي أدى إلى إصابة الرئيس الأنغوشي وشقيقه الذي كان بجواره لحظة وقوع الحادث بجراح بليغة ومقتل ثلاث أشخاص بمن فيهم منفذو العملية الانتحارية.

هذا وأكدت معلومات أوردتها وسائل الإعلام أن السيارة التي استخدمت في الهجوم كانت تحمل لوحة أرقام من منطقة موسكو.

الرئاسة الروسية تتوعد

وهزت أنباء العملية الانتحارية موسكو حيث توعد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بالرد بأقسى الأشكال على “من يريدون زعزعة السلم والاستقرار في المنطقة” أما رئيس الوزراء فلاديمير بوتين فشبه منفذي الهجوم بالنازيين. هذا وتم إرسال فرق مختصة إلى المنطقة لإجراء تحريات كما توجه الرئيس الموالي للكرملن في الشيشان رمضان قاديروف إلى موسكو وبحث مع ميدفيديف آخر تطورات الأوضاع.

وأكد المسؤولون الروس أن يفكوروف بات هدفا للمنظمات الإجرامية بسبب الحملة الواسعة التي أطلقها لمكافحة الفساد. وتتجه أصابع الاتهام حاليا لتلك المنظمات التي تضررت مصالحها أو للمجموعات الإرهابية المتطرفة.

23/06/2009 – 13:05

Share Button